هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته. This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

انشى القسم في عام 1999/2000 لحاجة المملكة لهذا التخصص، حيث ينتشر في المملكة عدد كبير من المواقع الاثرية التي تعود الى  فترات تاريخية والى عصور مختلفة، وتتعرض هذه المواقع  الى عمليات التخريب  والتهديد جراء عوامل طبيعية واخرى بشرية، فيهدف القسم الى تأهيل الطلاب في اعمال ترميم المواقع والقطع الاثرية والتراثية  وصيانتها وإدارتها.

يمنح القسم  درجة البكالوريوس في تخصص صيانة المصادر التراثية، ودرجة الماجستير في إدارة المصادر التراثية وفي صيانة التراث الحضاري. ويعتمد القسم منهج تداخلية التخصصات  ويفيد من كثير من التخصصات  الموجودة  في الجامعة.

فيدرس  طلاب  البكالوريوس موضوعات، مثل الادراة، والكيمياء، وعلم المواد الاثرية، وحفظ  الاثار في الميدان،وصيانة  المواد  الاثرية، والترميم المعماري، والاثار والبيئة.

كما  يدرس طلاب  الماجستير  مساقات،  مثل  تقديم وتحليل المصادر التراثية، وتخطيط وإدارة  المصادر التراثية، وترويج وتسويق المصادر التراثية.

يركز القسم على استخدام نظم  المعلومات الحديثة ونظم المعلومات الجغرافية كأدوات اساسية مساعدة في تقديم وتدريس هذا التخصص لجميع الطلبة  المقبولين في القسم.